الإرشاد الزراعي والتدريب

بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد و على آله و صحبة أجمعين،يشرفنا أن نقدم نبذة مختصرة عن القسم تتناول المحاور التالية: النشأة ، الأهداف ، البرامج الأكاديمية ،رؤساء القسم و علاقات التعاون و التنسيق المتبادلة.أولا:أنشأ قسم الإرشاد الزراعي والتدريب بكلية العلوم الزراعية بجامعة الجزيرة في العام 1994م و كان ذلك على خلفية الوحدة التدريبية التي أنشأها البنك الدولي بالكلية في العام 1987م بغرض تدريب الكوادر الزراعية بالمؤسسات الزراعية المحيطةبالجامعة و بعد ذلك تم تحويلها لتصبح قسم الإرشاد الزراعي و التدريب. ثانيا:من أهم الأهداف التي يسعى القسم لتحقيقها تتمثل في إعداد كادر مؤهل في مجال الإرشاد الزرعي ، دراسة المشاكل ذات العلاقة بالعمل الإرشادي على مستوى الحقل و الأسرة و المجتمع الريفي ، بالإضافة الي نشر و تبني الأفكار و الأساليب الزراعية الحديثةبالاستفادة من نتائج بحوث الأساتذة و الطلاب على مستوى البكلاريوس و الدراسات العليا لمعالجة المشكلات التي تواجه العمل الارشادي الزراعي الميداني و بالتعاون و التنسيق مع الجهات ذات الصلة بالمجتمع المحلي.ثالثا:يقوم القسم بتنفيذ عدد من البرامج الأكاديمية مثل برنامج البكلاريوس و برنامج الماجستير بالمقررات و البحث و برنامج الماجستير بالبحث فقط ، إضافة الي برنامج الدكتوراه بالبحث. و أن بالقسم عدد عشرة من الأساتذة الأكفاء المؤهلين الذين يشغلون درجات وظيفية تتراوح بين الأستاذ و الأستاذ المشارك و الأستاذ المساعد، إضافة الي عدد ثلاثة من الفنيين الذين يهتمون بأمر معمل القسم و الأجهزة و المعينات الإرشادية اللازمة للعملية التعليمية. رابعا: تعاقب على إدارة هذا القسم في فترات مختلفة منذ إنشائه و حتى الآن عدد من الأساتذة و هم بالترتيب كما يلي: د. ميرغني عبد الرحمن معتوق (رحمه الله)، د. محمد بدوي حسين ، د. موسى هجو الفكي، د. آدم الرضي محمد علي، د. عبير النذير محمد خير، ب. البدوي خالد حاج خليفة و إعتبارا من 24/7/2016 م و حتى الآن د. معتصم علي محمد العجب.خامسا: للقسم علاقات تعاون و تنسيق على المستويين الداخلي و الخارجي، داخليا تتمثل في التعاون مع إدارة الكلية و الأقسام الأخرى في تدريس المقررات المشتركة و علاقات التعاون و التكامل في مجال البحث العلمي على مستوى البكلاريوس و الدراسات العليا. أما خارجيا فتتمثل في علاقات التنسيق و التعاون مع المؤسسات الزراعية و الأكاديمية و الإعلامية و المجتمعية الأخرى من خلال الزيارات الميدانية المتبادلة و الدورات التدريبية و بحث المشكلات ذات الصلة و التمثيل في أعمال اللجان المشتركة و المتخصصة.

  1. إعداد كادر مؤهل في مجال الإرشاد الزرعي من الطلاب و المتدربين و الأطر الزراعية.
  2. دراسة المشاكل ذات العلاقة بالعمل الإرشادي على مستوى الحقل و الأسرة و المجتمع الريفي و المساهمة في وضع المقترحات والحلول لمجابهتها.
  3. استحداث و نشر و تبني الأفكار و المبتكرات و الأساليب الزراعية الحديثة بالاستفادة من نتائج بحوث الأساتذة و الطلاب على مستوى البكالوريوس و الدراسات العليا لمعالجة المشكلات التي تواجه العمل الارشادي الزراعي الميداني.
  4. وضع و تنفيذ برامج تدريبية للكوادر الزراعية و سكان المجتمع الريفي للساهمة في إحداث التطور ومواكبة التقدم التكنولوجي.
  5. التعاون و التنسيق مع الجهات و المؤسسات الزراعية البحثية و الأكاديمية و الخدمية ذات الصلة داخل الجامعة و خارجهابالمجتمع المحلي و الإقليمي و العالمي، و ذلك من خلال إجراء البحوث و تصميم و تنفيذ البرامج و تقديم الخدمات و الاستشارات.
  6. بلورة الفرص المتاحة في المجتمعات الريفية و الزراعية و كيفية استغلالها بطريقة مثلىمع مراعات الحفاظ على الجوانب البيئية المختلفة بتطبيق أسس التنمية الريفية المستدامة.

الرؤية

" أعلى مستوى من التميز في مجالات التدريس والبحث العلمي و خدمة المجتمع ."

الإرشاد الزراعي والتدريب

الرسالة

"

  • يوجه القسم رسالتة لجميع الطلاب والمتدربين والمنتسبين إليه لصقلهم بأعلي درجة من الكفاءه والمهارات العلمية والتطبيقية في مجال الإرشاد الزراعي .
  • يقوم القسم بالإرشاد والتوجيهمن خلال عقد المؤتمرات والورش العلمية والندوات والمحاضرات التي تهدف إلي التطوير وتفعيل المشاركه في مجال الإرشاد الزراعي والتدريب.
"

الإرشاد الزراعي والتدريب


إتصل بنا