الإقتصاد الزراعي

يعد الاقتصاد الزراعي فرعاً من الفروع التطبيقية لعلم الاقتصاد العام والذي يبحث في المشاكل الأقتصادية المتعلقة بجهود الفرد و المجموعات و المؤسسات في مهنة الزراعة ويقوم بتطبيق النظريات والمبادئ الاقتصادية على الانشطة الزراعية. كذلك يبحث هذا العلم في الوسائل التي يمكن بواسطتها استغلال الموارد الاقتصادية الطبيعية والبشرية والرأسمالية بالصورة المثلى . بسم الله الرحمن الرحيم تم إنشاء قسم الإقتصاد الزراعى فى عام 1978م كواحد من أقسام كلية الإقتصاد و التنمية الريفية و فى عام ؟؟؟؟؟؟؟ تم ضم القسم ليكون ضمن أقسام كلية العلوم الزراعية , و يضم القسم حاليآ ثلاثة عشرة أستاذآ بمختلف الدرجات العلمية ،عدا الأساتذة و الزملاء الذين اختارهم الله إلى جواره , أو تقاعدوا عن العمل , أو الذين التحقوا بجامعات أخرى عن طريق الإنتداب و الإعارة و الإجازة بدون راتب . يقدم القسم العديد من الخدمات العلمية المختلفة التى تتضمن برنامج البكلاريوس ( شرف ) و برنامج الماجستير و الدكتوراه فى تخصص الإقتصاد الزراعى و الدورات التدريبية المتخصصة، بالإضافة إلى تقديم خدمات علمية أخرى مثل تدريس بعض المقررات من مجال الإقتصاد الزراعى عند الطلب من الأقسام الأخرى بكلية العلوم الزراعية و الأقسام المختلفة بكليات جامعة الجزيرة أو الجامعات الأخرى ، كما يشارك القسم فى تخطيط و تقويم المشاريع الزراعية و عمل الدراسات الإقتصادية المختلفة التى يطلب من القسم القيام بها و تقديم الإستشارات الإقتصادية للجهات التى تطلبها . و فى هذا الخصوص فقد قام القسم بتخريج مئات الخريجين من حملة البكلاريوس و الماجستير و الدكتوراه , كما شارك العديد من أعضاء هيئة التدريس بالقسم فى العديد من الدراسات العلمية و اللجان المتخصصة و ورش العمل داخل و خارج السودان ، كما قام القسم بتنقيح و تطوير برامجه العلمية على مستويات البكلاريوس و الماجستير و الدكتوراه ، و يعكف أعضاء هيئة التدريس بالقسم حاليآ على وضع برامج علمية إضافية على مستوى البكلاريوس و الماجستير و الدكتوراه تلبية لمقتضيات التطور و مواكبة للتغيرات الإجتماعية و الإقتصادية المحلية و الإقليمية و العالمية ، و سيتم الإعلان عن هذه البرامج فى المستقبل القريب إن شاء الله .

  1. تأهيل الطلاب على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا في مجالات الإقتصاد الزراعي.
  2. إجراء البحوث الموجهة لحل مشكلات الإنتاج الزراعي.
  3. التأهيل والتدريب المستمر في مجالات الإقتصاد الزراعي.
  4. الإسهام في التخطيط بعيد وقصير المدى لتنمية القطاع الزراعي والنهوض به.
  5. إعداد خريجين مؤهلين بمهارات التوظيف الذاتي والقدرة على العمل في المؤسسات والشركات والمزارع الخاصة.

الرؤية

"تتمحور رؤية القسم فى التميز في مجالات التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع . لذلك يسعى قسم الإقتصاد الزراعى جاهداً بما يملكه من إمكانيات بشرية إلى أن يكون متميزا فى تخصصه وأن يصبح من المصادر الرئيسة و المتميزة فى التعليم و البحث العلمى و خدمة المجتمع من خلال تقديم خدمات تعليمية و تدريبية و بحثية و إستشارية بما يحقق التميز لخريجيه فى ظل المنافسة المحلية و العالمية، و إعداد الكوادر العلمية المتخصصة التى تساير متطلبات سوق العمل ."

الإقتصاد الزراعي

الرسالة

"تتمثل رسالة القسم فى تقديم خدمات أكاديمية متميزة فى التعليم و التدريب و البحوث و الإستشارات فى مجالات الإقتصاد الزراعى المختلفة , و ذلك من خلال إعداد وتأهيل الطلاب على مستوى بكالوريوس العلوم (شرف) و طلاب الدراسات العليا و الباحثين و المتدربين في مجال الإقتصاد الزراعي ."

الإقتصاد الزراعي


إتصل بنا