الهندسة الزراعية

تم إنشاء قسم الهندسة الزراعية في العام الجامعي 1978 من ضمن خمسة أقسام بالكلية وبدا القبول بالقسم من الدفعة الثاني ويتميز تخصص الهندسة الزراعية بأنه يعتمد أساساً علي مجموعة من العلوم الزراعية الأساسية ومجموعة من العلوم الهندسية التطبيقية في مجال الزراعة ولكي تواكب خطة الأداء بالقسم الخطط القومية للتنمية الزراعية ، وتطوير الريف فقد حرص القسم منذ نشأته في السبعينات علي أن تغطي هذه الخطة المجالات الخمسة الأساسية لتخصص الهندسة الزراعية وهي مجال هندسة الجرارات والآلات الزرعية ومجال هندسة الري والصرف ومجال الإنشاءات الزراعية والتحكم البيئي ومجال هندسة التصنيع الزراعي و الطاقة البديلة.

  1. تحقيق احد أهداف جامعة الجزيرة الخاصة بالتفاعل مع وحل مشاكل المجتمع، وبصفة خاصة المشاكل المتصلة بالتنمية الزراعية
  2. للمساعدة في تلبية الحاجة المتزايدة للتعليم الهندسة المتقدمة في مجال الزراعة .
  3. تطوير مقررات الهندسة الزراعية الحالية لتواكب التطور الحديث في استخدام التكنولوجيات العصرية وتطبيق معايرة الجودة والاعتماد لتطوير أداء الطالب فى الإدراك والتعلم والتعامل مع الغير والارتقاء للتخطيط وحل مشاكل التنمية في المجتمع.
  4. إضافة اتجاهات للخريج كمتطلبات المجتمع مثل ترشيد استخدام المياه وتشغيل المعدات الزراعية والجرارات والمشات الزراعية والتحكم البيئي وهندسة التصنيع الزراعي والطاقة البديلة والمتجددة واستخدامها في عمليات التنمية.
  5. تشجيع الدارسين على البحث والابتكار بإضافة مقررات لتنمية المهارات الذهنية والتطلع لبرمجة الخطط الاقتصادية والمجتمعية .
  6. استثمار تكنولوجيا المعلومات لميكنة العمل الكترونياً من اجل تطوير برامج التعليم والتدريب والبحوث، وتأهيل الدارس للعمل طبقا لمنظومات الإنتاج الحديثة.
  7. تطوير إستراتيجية للبحث العلمي مرتبطة بحاجة الصناعة من بحوث التطوير واستحداث المنتجات في المجال الزراعي والمستخدم النهائي لتلبية احتياجات المجتمع.
  8. إنشاء فرق بحثية تتكامل فيها التخصصات والإمكانات والموارد في الكلية والجامعة ومراكز البحوث والجامعات الأخري.
  9. تشجيع التعاون المحلي والإقليمي والدولي من أجل تطوير نظم التعليم والبحوث العلمية.

الرؤية

"الارتقاء والتميز فى علوم الهندسة الزراعية وتطبيقاتها لإعداد كوادر متخصصة ومؤهلة لمسايرة احتياجات سوق العمل ليصبح القسم من أفضل أقسام الهندسة الزراعية محليا وإقليميا."

الهندسة الزراعية

الرسالة

"فى إطار رسالة كلية العلوم الزراعية بجامعة الجزيرة يلتزم القسم بإعداد الكوادر المتميزة والقادرة على تلبية احتياجات سوق العمل المحلى والإقليمى وإجراء البحوث العلمية لمواكبة التطورات العالمية ونقل المعارف وتوطين التقنية حرصا على خدمة متميزة لتنمية البيئة وخدمة المجتمع"

الهندسة الزراعية


إتصل بنا